أتواجدُ هنا

اشترك الآن



كوني صديقة الصباح/ (نصائح للمُحافظة على تناول الدواء)

28 مارس, 2016 بواسطة بُشرى المطَر

 

Processed with VSCO with a6 preset

 

تشعرُ في بعض الأحيان أن عليك القيام بأمور كثيرة، ولكن الوقت لا يتسع لكل هذه المهام، تحاول جاهدًا تنظيم وقتك، تهرع لكتب التطوير وبرامج التنظيم، لجدولك، لمفكرة المهام، تشعرُ بأنك في سباق مع الزمن، تنجح يومًا، وتفشل أيامًا أُخَر.
ربما يكون الحل في أن تحرص على البكور، أن تصبح شخص صباحي، ذلك يمنحك وقتًا إضافيًا تُنجز فيه الكثير من المهام المؤجلة.
تلك مُشكلة أكثر من يعاني منها الأشخاص الغير ملزمين بالاستيقاظ باكرًا للذهاب للدراسة أو للعمل، أو ربات المنزل، أو الأشخاص الذي يعملون أعمالًا حرّة، أو المنتسبين للدراسة عن بعد.
ما دمت تشعر بأهمية الوقت، فتلك أول خطوة لتحافظ على وقتك، أن تجعل لكل مهمّة وقتًا لإنجازها، ترتب مهامك حسب الأولويّة.
عانيت لفترة من الزمن من عدم تنظيم الوقت، وجدت الكثير من أعمالي ومهامي غير مُنجزة، شعرتُ بإحباطٍ كبير، وأن الوقت يُسرق مني دون أن أنجز فيه مهامي، ذلك يُشعرني بالعجز والاكتئاب والإحباط، لذلك أكرّس جهدي حتى لا أقع في ذلك الشعور مجدّدًا.
بعد أن حرصت على مراقبة الوقت، وجدولة المهام، وتنظيم ساعات اليوم، استطعت أن ألحظ الأمور التي ساعدتني، ركّزت عليها ودوّنتها علّها تساهم في مساعدتك أيضًا، بالإضافة إلى أن هذه المقالة ربما تخصّ بالدرجة الأولى المرضى الذين يرتبط لديهم الوقت بتناول الدواء، فأهديها في المقام الأول لهم، وكلّي أمل أن تُساهم في رفع معنوياتهم، وإفادتهم، وتشجيعهم على المُحافظة على تناول الدواء في وقته


كيف تصبحين صديقةً للصباح؟
• أخذ كفايتك من النوم خلال ساعات الليل يمنحك صحة جيّدة، ويساعدك على الاستيقاظ مبكرًا.
• التخطيط لمائدة إفطار لذيذة وشهيّة يُساعدك ويحفزك على أن تستيقظ
باكرًا، ومن الرائع أن تحتوي وجبة الإفطار على عناصر غذائية يحتاجها
الجسم.

لديك عدّة خيارات لوجبة إفطار سريعة وغنية بالعناصر الغذائية منها:
طبق الشوفان:
شربة الشوفان الجاهزة وشعير بتوت العلّيق وبذور اليقطين من Dorset خيار لذيذ وسهل التحضير (أو الشوفان العادي)، حليب جوز الهند (بالإمكان استخدام حليب عادي)، بذور الشيا، التوت، قطع الفراولة، بالإمكان إضافة الموز (لك حرية الاختيار).
الطريقة:
يسخن الحليب ويضاف له ملعقتين أو ثلاث من الشوفان، وإذا كنت تستخدمين الوجبة المذكورة بالأعلى بالإمكان تفريغ ظرف واحد، وتعبئة الظرف بعد تفريغه بالحليب إلى العلامة الموضحة على الظرف، وتسخينه على النار حتى يتماسك، ثم تركه يبرد، وإضافة ملعقة عسل للتحلية، وقليل من بذور الشيا، وإضافة الفواكة إلى الطبق، وبالإمكان رش القليل من القرفة المطحونة لإضافة نكهة إلى الطبق.
العناصر الغذائية:
• يحافظ على معدل الكوليسترول في الدم، يخفض الكوليسترول الضار، ويحافظ على الكوليسترول الجيد.
• يحتوي على المعادن التي يحتاجها الجسم (الكالسيوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم)
• يحتوي على الألياف، ويساعد على الهضم.
• مضادات الأكسدة
بعد وجبة الإفطار احرصي على تناول الدواء الخاص بوقت الصباح، على معدة ممتلئة، مع تجنب الأدوية التي تتعارض مع الكالسيوم ومضادات الأكسدة.

نصائح للمحافظة على تناول الدواء في وقته:
• تقسيم مجموعة الأدوية على فترتين يُساعدك كثيرًا في تناولها في وقتها، لذلك حاولي أن تقسّميها لمجموعتين واحتفظي بمجموعة ما قبل النوم بالقرب من سريرك، ومجموعة الصباح على مائدة الإفطار.
• مهما كانت الأعراض الجانبية لبعض الأدوية مُزعجة، وربما تجعلك تتوقفين عن الاستمرار في تناوله، لكن عندمَا تركزين على أن الهدف الأول والرئيسي هو (أن تحافظي علي حياتك) ستتجاهلين كل عرض مزعج، أنتِ خُلقت ووجدت لغاية عظيمة، تحديدك لغاياتك وأهدافك في حياتك يدفعك لأن تتمسكي بالحياة كأنك تعيشين أبدًا، وتعطي لتتركي أثرًا، لذلك احتسبي أجرًا عند تناول كل كبسولة دواء بأنها سبب سخرها الله لكِ لتؤدي رسالتك في الحياة، لتعبديه كما يحب، ولتعملي كما يريد منك.
• تصالحي مع لحظات اليأس والإحباط التي تمرّين بها، لا بأس أن تكتشفي أن بعض الأدوية لم تُحدث نتيجة مرضية، ولم تؤدي تحسنًا في حالتك، وتذكري بأن هنالك بدائل كثيرة، مصارحتك لطبيبك بمشاعرك ناحية كل دواء ورغبتك في تغيير بعض الأدوية إلى أخرى حق لك ولكن لا تغفلي رأي الطبيب حيال هذا الموضوع، عليك أن تتحاوري مع طبيبك حتى تصلي لقرار مقنع لكليكما.
• علاقتك مع الطبيب يجب أن تكون مبنية على الثقة التامة، إذا شعرتِ بعدم الارتياح للدواء أو لرأي الطبيب أو لقرار العلاج فعليك أن تصارحيه بذلك، لا تخرجي من عيادة الطبيب إلا وأنتِ ملمّة بجميع تفاصيل حالتك، واحرصي على تدوين نتائج تحاليلك، وأيضًا تدوين ملاحظاتك وأسئلتك قبل الدخول إلى العيادة وبعد الخروج منها.
• إجراؤك لتحاليلك بالطريقة الصحيحة، وحرصك على السؤال عما يُشكل عليك أمر مهم، لذلك حاولي الاستعانة بمجموعات الدعم من الأصدقاء المشابهون لحالتك، من خلال برامج التواصل الاجتماعي، وأخذ النصائح التي تناسب وضعك، وعدم الانجرار أمام تجارب وآراء مرضى آخرين، أيضًا احرصي على استشارة الأطباء الذين يتيحون المجال للإجابة على استفسارات المرضى من خلال برامج التواصل الاجتماعي.
• أوقات السفر هي أكثر الأوقات التي ربما تُحدث ربكة في وقت تناولك للدواء، لذلك قومي بتحديد أيام سفرك، ورتبي الأدوية في حافظة خاصة، بحيث تناسب عدد أيام السفر مع زيادة كمية احتياطية، واحرصي على التأكد من أن المكان الذي ستسافرين إليه يتواجد به أطباء متخصصون، وأن الدواء متواجد في منطقة السفر التي ستسافرين إليها.
• احرصي على التواصل مع طبيبك في حال حدث أمر طارئ على حالتك.
• تنظيمك لنومك هو السبب الرئيسي للمحافظة على تناول الدواء في وقته.
• احرصي على معرفة تاريخ انتهاء أدويتك باستمرار، والتخلص من الأدوية مُنتهية الصلاحية.
• تذكري دائمًا بأن هدفك الرئيسي هو استقرار حالتك الصحية، لذلك احرصي دائمًا على الابتعاد عن التوتر، وأخذ فترات راحة بين الحين والآخر، وعدم إجهاد نفسك بأعمال شاقة، وعدم التفكير بأمور سيئة.
• لا تعرضي نفسك لخطر الانتكاسة بتأخيرك لوقت تناول الدواء أو إهمال تناوله لفترات طويلة، فرجوع المرض سيكون أقوى من ذي قبل وسيعرضك للخطر.
• استعيني بالله دائمًا، واشكريه على نعمه، وأول النعم توفر الدواء الذي يُستعسر على الكثيرين الحصول عليه، وتوفّر طاقم طبّي متفهم ومساعد ومتعاون.

تذكّري دائمًا بأنك في حالٍ أحسن من حال الكثيرين غيرك، وأن المرض مهما كانت شدّته وحدته وأعراضه لن يكون عائقًا أمامك لتعيشي الحيَاة التي تحلمين بها وتطمحين إليها، وجودك في الحياة نعمة لا تهدريها بتذمرك ويأسك وحزنك، استطالة عمر البلاء لا يعني أن تقنطي وتيأسي، وطول فترة المرض أو استمراريتها لا يعني عدم حصول الشفاء، الأمل هو دافعك لتعيشي يومًا جميلًا مليئًا بالتفاؤل ومكتظًا بالإنجاز، استشعارك بأن حياتك مهمّة وأنك في سباق مع الزمن لتتركي أثرًا جميلًا؛ يوقظ لديك حب العمل والعطاء.
احرصي دائماً على تزكية نفسك، وحافظي على صحتك، واعلمي أن الحياة أهم من أن تقضيها على توافه الأمور، وتهدري مشاعرك على الكره والحقد والحسد والغيرة وأن كل لحظة في حياتك ربما تساوي الحياة بأكملها.

مواضيع: لعلّك ترضى | 3 تعليقات »

3 تعليقات

  1. اريج :

    الله يعطيك العافية

  2. سميه :

    اعجبتني جدا جدا هذه التدوينة لاني انسانه صباحيه وعاشقة للصباح ..سلمت اناملك يابشرى

  3. al2shaimaa :

    مقالةٌ عذْبةٌ يا بشرى ، رحم الله بسمة وجزاها بابتلائه إياها جناتٍ ونعيم .. تدوينة مصبّرة ومُحفزة لكلّ مريضٍ ومُتعاف .. تحياتي وقُبلاتي ..

اكتب تعليقاً