أتواجدُ هنا

اشترك الآن

هل تتحكّم برامج التواصل الاجتماعي في حياتك؟

21 أبريل, 2016 بواسطة بُشرى المطَر

المقالة الخامسة في تحدي التدوين: تجربة مررت بها.

Processed with VSCO with hb2 preset

هنالك لحظات في عمرنا تمرّ بنا، نشعرُ فيها بشتاتِ أمرنا، وتعرقل سيرنَا، وأننا نقف في نفس المكان مطولًا دون تقدّم يُذكر، ذهنٌ شارد، فكرٌ غير مستقر، حديثٌ لا يُنتجُ ثمرةً تسد رمق العقل!
فتّشتُ عن السبب، لابدّ وأن يكون هنالك سبب يسرقُ منّي وقتي، ويسرقُ تركيزي، أيُعقل أن يكون هنالك سارقٌ خفيّ يسرقُ منّي دقائق عمري، فيذروها الضياع!
فإذ بي مُمسكةً بذلك السّارق بين يديّ، أقلبه بكل أُلفةٍ وحنان، دون أن أحنق عليه، أو أن يُضرمَ الغضب نيرانه في صدري كما يفعل عندمَا يتلصّص شخصٌ مّا لينتهك حقًا من حقوقي!
توقفت لوهلَة، أجمَع أحداق عيني التي كادت تفرّ من مكانها دهشَة!
ثمّ استجمعَ عقلي قواهُ بعدَ هنيهة من الوقت استعارتها الدهشة لتُجمّد ملامحي!
فقرّرت خوضَ تجربةٍ ماكنتُ أظن نفسي قادرةً عليها، أن أرمي بذلك السارق بعيدًا عنّي، أعتزله.. أهجره.. أيًا كانت المفردات، المهم أن أتخلص من تأثيره على نفسي، أن أختبر حزمي وإصراري، أن أستعيد قوّتي في ألّا أترك المجال لأي شيء أن يسيطر عليّ، مهما كانت أهميته، ألّا يؤثر على تقدمي، على إنجاز أهدافي ومهامي، ووجدتُ نفسي حازمةً صارمةً عازمةً على ذلك.
لم تعرفوا من هو السّارق بعد!؟
إنه هاتفي المحمول، أو بالأحرى ما يحتويه من برامج تواصل اجتماعي، بعضها للتسلية والبعض الآخر لتبادل المحادثات.

كنتُ أمام مجموعةٍ من الخيارات:
– وضع الهاتف في مكان بعيد لفترة محددة.
– حذف برامج التواصل واستخدام الهاتف للضرورة فقط.
– عدم التوثيق أو التصوير للحظات اليومية، وعيش اللحظة فقط.

كلّما جربتُ أحدها، ظهرت لي سلبيات وإيجابيات تلك التجربة.
من وجهة نظري:
كانت التجربَة ناجحة من جانب، وغير ناجحة من جانب آخر.
نتائجها الناجحة:
استطعت إنجاز مهامي اليومية في وقتها، بل تجاوزت ذلك إلى أن أحصل على وقت فراغ إضافي للاسترخاء ومكافأة النفس.
لم أكن أعلم أن استخدام الهاتف لفترة طويلة يسبب نوعًا من التوتر والضيق والملل، وذلك الشعور الذي فارقني تمامًا بعد أن تركتُ استخدامه، حيث أصبح ذهني فارغ، وفكري هادئ.
أصبح نومي مريحًا وهادئ ومُنتظم.
أصبحت لدي القدرة على التحكم في الوقت، بعدَ أن كان المتحكم الأول فيّ!

نتائجها الغير ناجحة:
شعرتُ بأنّي مُنقطعة تمامًا عن العالم الخارجي!
أيضًا أشعر بأن هنالك حلقة من الزمن مفقودة، وأنني كنتُ غائبة.
بعض الأصدقاء يأخذها على محمل (التطنيش) فيوبخني لاحقًا على تعمّدي تجاهل رسائلهم، ومحادثاتهم!
هنالك فُرص ربما فاتتني، مثل اعلانات لدورات مهمّة، أو لقاءات، أو أحداث.

ولتُصبح تجربتي أكثر دقّة، قمت بطرح مجموعة من الأسئلة في مجموعات مُختلفة:


فتقول رندَا- طالبة مبتعثه-:

بأنها جربت حذف برنامج (سناب تشات، تويتر، فيسبوك) ولم تشعر بفرق كبير، بل أن لديها بدائل مثل (اليوتيوب، الواتس اب).
لكنها شعرت بالراحة:
– أنها تعتقد أن استخدامها لتلك البرامج بينما لديها واجبات عليها انجازها يُشعرها بالتوتر والضيق طوال فترة استخدام الجهاز، وتظل في دوامة الشعور بالذنب وتأنيب الضمير، لأنها تهدر وقتها في غير مُفيد.
لذلك عندما تركت تلك البرامج، فإن الشعور بالضيق اختفى، وأصبحت أكثر راحة.
– وجود التنبيهات بين فترة وفترة يسبب القلق، وذلك يدعوها لأن تمسك الجهاز كل الوقت، وعندما تقوم بفتحه فإنها لا تقاوم رغبتها في تصفح بقية البرامج إلى أن يدركها الوقت.
– وبعد أن تركته أصبح لديها وقت أطول.
– تمرّ بها لحظات جميلة في يومها تتمنّى لو تستطيع توثيقها، لكنها تتذكر أن عليها أن تعيش اللحظة وتستمتع بها دون أن تقاطعها بالتصوير والتوثيق، ولكن الظريف في الأمر أنها في بعض الأحيان لتُسكت رغبتها في التوثيق توثق اللحظة تتناول أقرب هاتف لشخص قريب منها وتوثقها، لأنها ترى أن المهم الاحتفاظ باللحظة للذكرى وليس المهم من سيرى هذه اللحظة.
– تختم قولها بأنها ستكرر التجربة كثيرًا، لأنها تركت أثرًا إيجابيًا على حياتها، وأن الشيء الوحيد الذي من الممكن أن يكون جيدًا وفاتها أثناء انقطاعها عن برامج التواصل هم الأشخاص المفيدون حيث فاتتها معلومات قاموا بطرحها، ولكنها تستطيع التعويض عبر برامج أخرى مثل اليوتيوب أو تطبيق انجاز.

أمّا انستازيا –مدوّنة- فتقول عن تجربتها:
أن نظرتها لشبكات التواصل الاجتماعي هي نظرة محبّبة، وتختلف مع كثير من الناس الذي يعلّقون أسباب مشاكلهم على هذه الشبكات، وأن فطرة ابن آدم سليمة، ولكن ابن آدم نفسه هو السبب في النتائج الجيّدة والسيئة.
وتعلّق: بأن هنالك فرق بين إنسان نشيط، يقوم بجميع واجباته، ويعيش حياته، ويخصص للشبكات الاجتماعية وقت محدّد، وبين آخر يعيش حياته كلّها لاهيًا في العالم الافتراضي، ويهمل حياته الواقعية ومسؤولياته فيها!
وفرق بين شخص يغلق هاتفه عندما يقود سيارته، ويُنهي مشاويره بكل يسر وسهولة، وبين آخر يقضي –مشواره- وهو يعبث بهاتفه، ويستغرق وقتًا أطول لإنجاز مهامه، ناهيك عن الحوادث التي كاد يقع فيها بسبب انشغاله بهاتفه!
فطريقة تعاملك مع الشيء تحدد نتائجه، ولكل شيء جانب سلبي وإيجابي حسب استخدامك.
فبالنسبة لي كنت مدمنة لفترة من الوقت، ولكني مع ضغوط الدراسة شعرتُ بضياع المستقبل على توافه الأمور، فقمت بحذف جميع التطبيقات من الجوال باستثناء (الواتس اب)، وشعرت بالفرق.
قمت بنقل التطبيقات التي كانت تسرق جزءًا كبيرًا من وقتي إلى جهاز (الآيباد)، وأصبح هاتفي لضروريات فقط.
أيضًا قمت بتقنين وقتي في استخدام (الآيباد)، حذفت التطبيقات الغير مفيده، وحملت تطبيق (مومنت –moment) وبدأت أراقب استخدامي، وبحمد الله قطعت مشوار كبير، وأصبحت أموري سليمة.
أما التوثيق فكانت تجربتي غير ناجحة، رغم أني تمنيت كثيرًا أن أعيش اللحظة واستغني عن توثيقها، إلا أنني لم أتمكن.
وتختم قولها: كل شيء باعتدال يمشي تمام، لا إفراط ولا تفريط وأعطِ كل ذي حق حقه، معرفتك لحدودك وخصوصيتك وعدم السماح لأي شخص بتعديها، وألا تجعل الأجهزة تسرق منك عمرك ولحظاتك الجميلة.

وتدلي برأيها سميّة –مدونة-:
بأنها جربت ترك الهاتف في مكان بعيد عنها عند انشغالها بأمر ما، فتنجز أكثر مما لو كان قريبًا منها، حيثُ أنه عندما يكون في متناول اليد فإن التقاطه سيكون بلا وعي.
وأنها في فترة اختباراتها قامت بحذف جميع البرامج، وشعرت بأنها كانت أكثر تركيزًا وإنجازًا بعيدًا عن التوتر والقلق، بل كانت تنهي مهامها بكل أريحية.
وأيضًا عندما كانت في سفر لمدة اسبوعين، كانت من أجمل الفترات التي سافرت فيها، لأنها استمتعت بكل لحظة، حيثُ عاشتها دون أن تشاركها مع أحد على شبكة الانترنت، حيث ترى بأن توثيق اللحظات اليومية والاحتفاظ بها دون مشاركتها أو نشرها للآخرين له متعة خاصة وجميلة، تُنعشك في الأوقات التي تحتاجين فيها أن تعودي بالذاكرة لتلك اللحظات، فتؤيد فكرة التوثيق لكن دون نشرها للآخرين.
ولكن ذلك الانقطاع أثر على حياتها الاجتماعية، حيث أنها في فترة الانقطاع حدثت أمور لم تكن تعلم عنها، مما استدعى عتاب الأصدقاء والأهل، خاصة وأن الجميع أصبح يستخدم هذه البرامج عوضًا عن التواصل الشفهي بالهاتف، أو حتى بالرسائل الخاصة.
وترى بأن التجربة كانت ممتعة بالرغم من بعض عواقبها الغير جيدة، وأنه من الأفضل الاعتدال في استخدامها، وتدريب النفس على ذلك، فهي ربما تكون ضرورة في حياتنا، ولكن يجب أن نتحكم فيها وألّا ندعها تتحكم فينا.

أما أمجاد –مدوّنة-:
جرّبت حذف أغلب البرامج باستثناء (الواتس اب) لأنه ضروري جدًا بالنسبة لها، خصوصًا في مجموعات العائلة والصديقات.
وجرّبت أيضًا عدم التصوير وتوثيق اللحظات اليومية، وأن تعيشها فقط، واستمرت لمدة شهرين أو أكثر، وكانت تجربة ممتعة بالنسبة لها، بل من أمتع ما جربته في حياتها الالكترونية على حد تعبيرها، فقد عاشت حياتها الاجتماعية بكل أريحية، وأصبح الوقت طويلًا، دون أن تنشغل بالتقاط الصور.
لقد أحبّت التجربة واستمتعت فيها، ومن الإيجابيات شعورك بأن هنالك متسع من الوقت لإنجاز المهام والأعمال، والاستمتاع بكل دقيقة فيها، وأن اليوم ينتهي وأنتِ مُنجزة لكل أعمالك.
سلبياتها: عدم تفهم البعض، خصوصًا عندمَا لا يجد ردًا منك خلال ٢٤ ساعة من محادثته لك، وأن هناك بعض التطبيقات تحتاج منك القاء نظرة عليها بين فترة وأخرى.
وتعتقد بأن لهذه البرامج أهمية فيما يخص التطوير ومجالات الدراسة.

وهنالك الكثير من الردود وصلتني على هذا النحو، لا يتسع المجال لذكرها جميعها.
لا شكّ بأن لكل زمان أدواته التي يتفاعل بها المجتمع مع بعضه البعض، وعصرنا هذا أصبح مكتظًا بهذه البرامج، لن أجزم بسلبيتها لأن لها آثارًا إيجابية جمّة، يجب أن نستشعر أنها نعمة قبل أن تكون نقمة، لقد أوصلتنا إلى عوالم بعيدة، وأوصلت إلينا علومًا وبحارًا من المعرفة ما كنّا لنصل إليها إلا بشق الأنفس، لقد يسّرت طلب العلم، وسهولة الاستفتاء، هي سلاح هذا العصر، حيث لم تعد الحربة والرمح والسيف شيئًا يُذكر، أصبح الفكر والعقل هو الهدف، والموهبة هي السلاح، والمؤثر الأول، لا ينبغي ترك هذا السلاح ليأخذه غيرنا وربما لن يكون جديرًا به، فيعيث في الأرض فسادًا!
علينا أن نسخر هذه التقنية لخدمة واقعنا، لا أن نسخر واقعنا لخدمة التقنية، خير الأمور ما كان على ميزان من العدل والدقة، وكان على قدرٍ من الصحة، لا ينبغي أن نفصل أجسادنا عن أرواحنا، وأبصارنا عن بصائرنا، أن نكون أُولِى بصيرة ولب وفهم.

مواضيع: غير مصنف | 3 تعليقات »

إلى شخصٍ عظيم في حياتي

16 أبريل, 2016 بواسطة بُشرى المطَر

المقالة الرابعة في تحدي التدوين

Processed with VSCO with hb2 preset

اكتب عنك، بكاف الخطاب مباشرةً، دون أن تكون لبقيّة الضمائر أهمية تُذكر في هذا الخطاب الحميمي بين فتاةٍ ووالدها.
أنتَ شخص عظيم في حياتي، لذلك هذه المقالة لك وعنك في المقام الأول، ثمّ لمَن أراد أن يقرأها لأي سبب آخر…

أكتب عنك، أمنحكَ فائق احترامي وتقديري وحبّي،
عنك أنتَ الحنَان إن كان الحنان بحرًا، والوداد إن كان الوداد سماءً، وفخرًا إن كانت كلّ فتاة بأبيها مُعجبَة فإن مشاعري نحوك تجاوزت الإعجاب إلى التفاخر بك والسموّ بك.

ربما تقرأ مقالتي هذه، ولا أعلم ماهي المشاعر التي ستشعر بها، ولكنّي قبل كل حرف يسبق الآخر ليعبّر لك عمّا يكنّه قلبي إليك من مشاعر، أريدك أن تعلم أنّي ما كنتُ لأصل إلى ما أنا عليه من سعادة واطمئنان وأمان لولا الله ثمّ أنه جعلك والدي.

لا أعرف كيفَ كنتُ سأتعلّم معنى التضحية لولاك، كيف كنتُ سأعرف معنى التسامح لو لم أره ينبع من نفسٍ صافية كنفسك، والعطاء.. ما كنتُ لأعرفه لو لم أره يمتد بلا انقطاع منك إليّ،
وأن أدفع بالحسنَة السيئة! ما كنتُ أعرفُ تطبيقًا عمليًا عليها لولا أني رأيتك تفعل؛ فكنتَ بطلي الأول.. وسراجي المُنير، الذي أشعلته الدنيا حكمةً، وأوقدته التجارب معرفةً، فأنتَ ضيائي في هذا الكون المُظلم، وأنتَ دليلي إذا ما انقطع بي طريقُ الرشد، وأنت قمري في هذه الدهاليز المُعتمة.

وجهك الوضّاء بابتسامة أبويّة حنونة دافئة يُشرق في خيالي دائمًا وأبدًا، لا يُطفئه غروبٌ أو نسيانٌ أو سهو، أنتَ في يقظتي ونومي دائمًا، أنتَ الشجرَة التي امتدّ منهَا، وأنا غصنٌ صغيرٌ معلّق بك بحبّ وفخر إلى الأبد.

كيفَ يكون الوالد بطل فتاته الأول، الإنسان الذي تمنحه ثقتها المُطلقة، ومشاعرها الصادقة، آمنةً مُطمئنّة، أنه قلب ينبض بالحبّ لها دون توقف، تُضخّ دماء الأبوّة في أوردته، ليبقَى رمزًا لأعظم شيء في حياتها، لذلك عندمَا قررت الكتابة عن شخص عظيم في حياتي لم يتبادر إلى ذهني لأول وهلة أحدٌ غيرك، فأيقنت أن تلك الوهلة هي أصدق من الصدق نفسه، أول لحظة، وأول طيف، لا يمكن أن تخطئه الذاكرَة والوعي، إنه أنتَ العظيم في حياتي.

أعلمُ جيّدًا كيف أن الأنقياء، الطاهرة قلوبهم أول من يشهد لهم بذلك هم الأشخاص الذين عاشروهم، فهل يٍعقل أنّي لثلاثة وعشرين سنة، كلّ سنة عن الأخرى أزداد حبًا وفخرًا وإعجابًا بك، لو لم تكُن عظيمًا حقًا؟
عظيمٌ في صبرك، في قوّة احتمالك، وجميل عفوك، وحنانك، أنت الأب الذي على جميع الآباء أن يصبحوا مثله.
وحقيقةً لا أعرف إن كانت هذه كلمات فتاة بأبيها مُعجبة، ولكنّي متيقنة أنك الوحيد الذي ستشعر بصدق الحرف هنا، لأن المشاعر حين تعترش القلوب لا يُصبح الحرف والقلم والصوت والكلام والأدب وسيطًا بينها، إنها تسيرُ بأمر الله، فتنفذُ إلى القلب، فيُصدق الحبيب حبيبه، دون أي برهان أو علامة.

مواضيع: غير مصنف | تعليق واحد »

أدب وفيلم من السجون

12 أبريل, 2016 بواسطة بُشرى المطَر

التدوينة الثانية في تحدّي التدوين.

Processed with VSCO with a4 preset

تمامًا كما تخرج الأشواك على أطراف ساق الورد، أخرَج لنا “أيمن العتوم” الألم والجرح والقهر والعذاب على أطراف لغته الجميلة العذبَة، فأصبحتُ ما بينَ جمال لغته الوارفة، وما بين الألم الذي انتشر في صدري كوباء مميت بين الشهقة والأخرى، والدمعة والأخرى.

لقد وصف الألم كما لم يصفه أحدٌ من قبل، لم أعتد أن أعيش شعورًا لم أشعر به من خلال الحرف، أدخلني بوصفه إلى المهاجع، بين العساكر والضباط والجلادين، شعرتُ بألم السّوط، وألم الشتم، وألم الظلم، وألم القهر.

رغم اعتراض الكثيرين على حدّة الوصف، وأنها فوق احتمال القارئ، إلا أنني أراه نجح كثيرًا في وصف ذلك الواقع الذي لا نعرفه، نقل إلينا حياةً أخرى، تحت الأرض، داخل مهجع ٢٧ ومهجع ٣٤ في سجن تدمر، تلك الحيَاة التي تشبه الموتَ أكثر، ذلك الطريق الذي يمشي فيه المعتقلين نحو موتهم، ولكن بخطوات صغيرَة جدًّا، جارحة جدًا، يتمنّى السجين منهم لو أنه يسرع الخطى نحو الموت ليستريح، ذلك الوضع الذي يصلُ فيه الإنسان إلى أن يتمنى الموت، أن يتجاوز العذابات.

لن أتعمق في إخبارك عن دقّة وصف الكاتب لكلّ التفاصيل المُميتة، عن ساحة التعذيب، عن الضرب، وعن السلخ، عن الإهانة والوحشيّة، لكنّي سأخبرك إن كنتَ تحمل قلبًا ضعيفًا بين جوانحك فأنصحك باستبعاد فكرة قراءة الرواية، لأنك لن تجدَ فيها سوى الألم. ولكن إن أردت أن تُربي قلبك المريض بحبّ الدنيا، المرفّه على أرائك الراحة، الذي يتقلب بين حريرَة وأخرى، فأنا أنصحك بشدّة أن تُمسك هذه الرواية، وتقرأها من الحرف الأول حتّى الأخير، وألّا تقاوم رغبتك في البُكاء، وألّا تتجاهل استحقارك لنفسك بين مشهدٍ وآخر، وألا تهرب من دمعَة سجين ستيني تبلّل أوراق الرواية، وأن تعيشَ الحياة الموجودة بالرواية كما هيَ، دون زيادة أو نقصان.

أن تستشعر كل أصناف الأمراض والأوبئة التي حلّت بالسجناء، وجهدهم الدؤوب من أجل التداوي، كيف يعيشُ الآخرون مع مرض لا يوجد له دواء، كيف يمرض الطبيب ولا يستطيع علاج نفسه، إنها قمّة الضعف الإنساني، قمّة الحاجة الدائمة إلى من هو أقوى، إلى القوي العزيز.

في كل مرّة تقرأ فيها صفحات الرواية، وترفع عينيك لأرض الواقع، ستحسّ بقيمة كل نعمَة، ستشعر بنعمَة السرير الذي يتسع لأن تتقلّب فيه ذات اليمين وذات الشمال، وتشعر بنعمَة أن تذهب لقضاء حاجتك دون عناء أو مشقّة أو ذلّة أو إهانة، دون أن تستغرق في ذلك الأمر وقتًا طويلًا من الرجاء والاستعطاف، أن تشعر بنعمَة أنّك متى شعرتَ بالضيق والحزن والألم تستطيع الوضوء واستقبال القبلة والصلاة والدعاء، تستطيع اللجوء إلى الله في أي وقت، ودون أي مانع، وذلك مالم يستطع معتقلي تدمر القيام به، ستشعر بنعمة امتلاك مصحفٍ ورقيّ، لأن تساؤلًا مُفجعًا سينهار على رأسك وأنت تقرأ أحداث الرواية: لو فقدنا مصاحفنا الورقية كيف سنقرأ القرآن ونحن لا نحفظ منه إلا السور القصار؟ القرآن دواء للأرواح المعطوبة التالفة، شفاء للنفس المعذبة المتهالكة، العذاب الأقوى أن تُمنع من ممارسة عبادتك، أن تُبتلى في إيمانك، لذلك ربما تكون الرواية أيقظت جانبًا سهونا عنه، علينا أن نشعر بنعمَة الرخاء والأمان وحريّة العبادة.

الكاتب أبدع أيما إبداع في إخراجي من عالم الترف إلى عالم القهر والظلم، وأنا أقرأ الرواية كنتُ أتشبثُ بأمل.. أمل خروجه من السجن.


فيلم (الخلاص من شاوشانك)
The Shawshank Redemption

unnamed (2)


عندما يعتقد آندي دوفرين أنه سُجنَ ظلمًا، وأن الحياة التي يطمح لها ليست خلف زنزانة تنتهكُ حقه في العيش بحريّة، ماذا سيفعل داخل السجن ليجعل إيمانه ببراءته وبحقّه في ممارسة الحياة التي تمنحه الإنسانية والحرية ممكنة وغير مستحيلة، إلى أين سيوصله ذكاءه، وكيف ستكون حياته داخل السجن.
الحوار في الفيلم لطيف جدًا ومُرهف، وطريقة العرض والإخراج، والأسلوب القصصي رائع.

‏لقطة الشاشة ١٤٣٧-٠٧-٠٥ في ١١‎.٠٨‎.٣٧ م

مواضيع: غير مصنف | 2 تعليقات »

« المواضيع السابقة